TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

واردات مصر من المازوت تتخطى 210 آلاف طن خلال أغسطس

واردات مصر من المازوت تتخطى 210 آلاف طن خلال أغسطس
سفينة تغييز غاز طبيعي - أرشيفية

القاهرة – مباشر: تجاوزت واردات مصر من المازوت 210 آلاف طن خلال شهر أغسطس الماضي. وقال مسؤول حكومي تحدث لموقع "العربية" إن حمولة ناقلات المازوت الواردة إلى مصر تنوعت بين 90 ألف طن و50 ألف طن و40 ألف طن و30 ألف طن لكل شحنة على حدة.

"شحنات المازوت الواردة إلى الهيئة المصرية العامة للبترول، تم استلامها عبر موانئ العين السخنة، والسويس، والإسكندرية، والتي جرى توجيهها مباشرة إلى محطات الكهرباء العاملة بالوقود الأحفوري بالتنسيق مع وزارة الكهرباء المصرية" وفق المسؤول الحكومي.

وكشف رئيس الحكومة المصرية، الدكتور مصطفى مدبولي، خلال مؤتمر صحفي، أن أزمة انقطاع الكهرباء ستنتهي نهائيا بحلول نهاية العام الحالي، ولفت إلى أنه يتم استيراد شحنات كبيرة من الوقود لتنفيذ خطة وقف تخفيف الأحمال 2024.

وأكد مدبولي على تخصيص 1.18 مليار دولار لتوفير المنتجات البترولية اللازمة "غاز، ومازوت" لمحطات الكهرباء المصرية. وتابع أن شحنات المازوت التي تسلمتها هيئة البترول المصرية عززت من الاحتياطي الاستراتيجي لدى محطات الكهرباء لنحو 4 و5 أيام بحسب استهلاكات الوقود ارتكازا على درجات الحرارة بالبلاد.

"ستصل باقي تعاقدات الحكومة المصرية من المازوت تباعا خلال سبتمبر الجاري بما يتوافق مع توجهات الدولة بسد كامل احتياجات محطات الكهرباء حتى منتصف سبتمبر الجاري"، وفق المسؤول.

وأشار إلى اتجاه الهيئة المصرية العامة للبترول، إلى عقود التحوط للحماية من تقلبات الأسعار بالنسبة لعدد من المشتقات البترولية التي تتولى مصر تدبيرها من الخارج.

أوضح أن وزارة البترول تلجأ إلى زيادة المشتقات البترولية التي لديها للحماية من أية تقلبات على مستوى الأسعار العالمية، ما يعزز من قدرة الدولة على تخفيض فاتورة الاستيراد الشهرية.

وتتجه الحكومة المصرية حالياً إلى التوسع في مشروعات تكرير البترول محليا للاستغناء تدريجيا عن وارداتها من المنتجات النفطية من الخارج. والانتقال لاحقاً إلى مرحلة التخزين والتصدير لدول الشرق الأوسط.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

لماذا يفضل مزراعو القصب توريد المحصول لمصانع العسل وليس لمنتجي السكر؟

رئيس شعبة الأدوية بمصر: تحريك السعر بضوابط ونسبة الزيادة تصل إلى 25%

هل تصبح "بريكس" نافذة جديدة للصادرات المصرية وأداة لجذب الاستثمارات المباشرة؟